الندوات

أمراض القلب والشرايين

أ.د/ أحمد وفا ...........أستاذ القلب والأوعية الدموية -  كلية الطب جامعة المنصورة

أمراض القلب والشرايين والوقاية منها

مرض شرايين القلب التاجية القاتل الاول فى أمريكا وأوروبا وللاسف الشديد يزداد حدوث هذا المرض فى بلادنا ازدياداً مرتفعاً ، فأصبحنا نرى شباباً فى الثلاثينات والاربعينات من عمرهم وقد أصيبوا بجلطة فى القلب، فالتدخين والافراط فى الاكل والكسل وعدم الحركة والتعرض للضغوط النفسية الشديدة يهىء المناخ لمرض شرايين القلب التاجية.

ماهى شرايين القلب التاجية؟

شرايين القلب هى الشرايين التى تغذى عضلة القلب ذاتها ، فهناك شريانان تاجيان أساسيان يخرجان من الشريان الابهر (الاورطى) ، ثم يتفرع الشريان التاجى الايسر الى فرعى.

  •  ماهو مرض شرايين القلب التاجية؟
  •  ماهى جلطة القلب (أحتشاء عضلة القلب)؟
  •  ماهى العوامل المسببة للاصابة بمرض شرايين القلب؟
  •  كيف تشخص جلطة القلب؟
  •  كيف تعالج جلطة القلب؟
  •  هل يحتاج مريض الجلطة الى علاج بعد خروجه من المستشفى؟
  •  كيف تعالج الذبحة الصدرية؟
  •  كيف تقى نفسك من مرض شرايين القلب التاجية؟

ماهو مرض شرايين القلب التاجية؟

يحجث هذا المرض نتيجة تضيق أو انسداد فى الشرايين التاجية ، ويحدث ضيق الشريان يسبب تصلبه ، أى أن الشريان يفقد مرونته وتترسب فيه الدهون والالياف مما يعيق مجرى الدم ويظهر المرض على صروتين ، الذبحة الصدرية وجلطة القلب ( أحتشاء عضلة القلب)

ماهى جلطة القلب (أحتشاء عضلة القلب)؟

تحدث جلطة القلب عندما يسد أحد الشرايين التاجية بجلطة (خثرة) ، فلا تسمح للدم بالمرور عبرة  فيتخرب دزء من عضلة القلب كان يروى بذلك الشريان المسدود وجلطة القلب هى القاتل الخفى الذى يقبع وراء كثير من حالات الموت المفاجىء التى تداهم الشخص وهو فى أوج عافيته وصحته.

ماهى العوامل المسببة للاصابة بمرض شرايين القلب؟

هناك مجموعة من العوامل المهيئة للاصابة بهذا المرض ونطلق على هذه العوامل اسم عوامل الخطر  "Risk Factors" وتقسم هذه العوامل الى:

  • عوامل لا يمكن التحكم فيها : كالعمر و الجنس والوراثة.
  • عوامل يمكن التحكم فيها ولاسيطرة عليها: كالتدخين وارتفاع كوليسترول الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر وعدم القيام بالرياضة البدنية وغريها وتتضاعف خطورة مرش شرايين القلب اذا كانت لدى المريض عدة عوامل مهيئة للمرض ، فاذا كنت مدخناً فان خطرحدوث هذا المرض عندك هو ضعف ما هو عليه عند غير المدخنين واذا كنت فى الوقت ذاته مصاباً بارتفاع كوليسترول الدم أيضاً فان الخطر يزداد الى اربعة أضعاف.
  • واذا كنت مدخناً ومصاباً بارتفاع كوليسترول الدم وارتفاع ضغط الدم فان احتمال حدوث مرض شرايين القلب يصبح ثنانية أضعاف ما هو عليه عند الخاليت من هذه الامراض.

كيف تشخص جلطة القلب؟

يشكو المصاب بجلطة (احتشاء) القلب نت الم شديد جداً عبر الصدر وينتشر الالم عادة الى الذراع الايسر وقد يترافق بغثيان أو ضيق نفس أو إغماء وقد يبدو المريض شاحباً ومتعرقاً ويحتاج فى هذه الحالة الى توثيق بواسطة تخطيط القلب الكهربائى وإجراء معايرة أنزيمات القلب فى الدم.

كيف تعالج جلطة القلب؟

ينبغى التأكيد على ضرورة نقل المريض المشتبه باصابته بجلطة القلب الى المستشفى بأسرع وقت ممكن فكل دقيقة لها حساب عند مريض الجلطة القلبية ووصول المريض الى المستشفى بسرعة يزيد من فرص استعمال الدواء الحديث الذى يمكن ان يحل جلطة القلب ، حيث أن الفائدة المرجوة من استعمال هذا الدواء تكون على أشدها فى الساعات الاولى من بداية ألم الجلطة القلبية. ويعطى المريض فوراً حبة من الاسبرين ( ما لم يكن مصاباً بقرحة فى المعدة) ومسكنات الالم كالمورفين ويدخل المريض الى غرفة العناية القلبية المركزة حيث يوضع تحت الرقابة المكثفة لمدة 24 ساعة على الاقل. وقد يعطى المريض عدداً من الادوية مثل النيتروجليسرين بالوريد , وحاصرات بيتا كالتنورمين والهيبارين الكابتوريل وأمثاله ويبقى مريض الجلطة فى المستشفى حوالى 7 أيام وقد يجرى اختبار الجهد من قبل خروج المريض من المستشفى. واذا لم يستطيع المريض اكمال هذا الاختبار أو حدث ألم فى الصدر فقط يفكر الطبيب باجراء فحوص أخرى كالقسطرة القلبية.

هل يحتاج مريض الجلطة الى علاج بعد خروجه من المستشفى؟

معظم المرضى يحتاجون الى دواءين أو أكثر واستعمال الاسبرين وحاصرات بيتا كالتورمين مثلاً امر روتينى فى معظم الحالات للوقاية من حدوث جلطة أخرى.

الذبحة الصدرية:

ويطلق هذا الاسم على الالم الصدرى الذى يحدث عندما لا تستطيع عضلة القلب تأمين حاجتها من الاكسجين ، نتيجة تضيق فى شرايين القلب التاجية ويحدث الالم عادة خلال الجهد ويزول بتوقف المريض عن الجهد.

كيف تشخص الذبحة الصدرية؟

قد يطلب الطبيب من الفحوض مثل تخطيط القلب الكهربائى واختبار الجهد على السير او بالاشعة النووية وقد يضطر الطبيب لاجراء القسطرة القلبية للتأكد من التشخيص.

كيف تعالج الذبحة الصدرية؟

تعالج نوبة الذبحة الصدرية بحبوب النيتروجلسرين تحت اللسان وتستعمل هذه الحبوب عند الحاجة ولكت ينصح بعدم تناول أكثر من حبتين فى الوقت نفسه وهناك عدد من الادوية التى تستخدم فى علاج الذبحة الصدرية كمركبات النترات مثل أيزورديل وحاصرات بيتا مثل التنورمين أو مضادات الكالسيوم كالادالات والاملور وغيرها، واذا تكررات الالام ولم تستجيب للعلاج فقد يحتاج المريض الى توسيع للشريان التاجى بالبالون أو ربما عملية   وصل شرايين القلب التاجيةCABGوينبغى التأكيد على ضرورة التوقف عن التدخين وتخفيف الوزن ومعالجنة ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع  كوليسترول الدم اذا وجد عند المريض.

كيف تقى نفسك من مرض شرايين القلب التاجية؟

1- توقف عن التدخين

فاذا كنت مدخناً فان ايسر واكثر الوسائل فعالية فى حماية قلبك من حدوث جلطة (احتشاء) فيه هى أن تتوقف عن التدخين والحقيقة ان فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الاول الذى تقلع فيه عن التدخين ، وبعد خمس سنين تقريباً من التوقف عن التدخين فإن احتمال حدوث مرض فى شرايين القلب يصبح مساوياً لمن لم يدخن فى حياته قط ، وتذكر أن التدخين يشمل الشيشة والسيجار والبايب فكلها تحتوى على مواد ضارة للصحة بنسب مختلفة. وتؤكد الاحصائيات أن تدخين السجائر ذات القطران او النيكوتين لا تقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

2- تناول غذاءاً صحياً

أكدت الدراسات أنه كلما زادت كمية الدهون المشبعة فى الطعام زاد انتشار مرض شرايين القلب والغذاء الغنى بالدهون يرفع كوليسترول الدم وبالتالى يحدث تصلباً فى الشرايين ، وبالمقابل فإن الغذاء الفقير بالدهون المشبعة ينقص الكوليسترول ويوقف عملية تصلب الشرايين ويقلل من احتمال حدوث جلطة القلب.

3- مارس نوعاً من أنواع الرياضة البدنية

أكدت الدراسات الحديثة أن إجراء تمارين رياضة كالمشى السريع أو الجرى أو ركوب الدراجة أو السباحة لمدة 20-30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات فى الاسبوع يفيد فى الوقاية من أمراض شرايين القلب. والمشى السريع من أفضل أنواع الرياضة البدنية ، والاشخاص النشيطون جسدياً يتمتعون بشرايين قلبية أوسع من الاشخاص الخاملين.

4- تجنب البدانة

فالبدانة ترفع ضغط الدم وتؤهب لمرض السكر ولا شك أن اتباع نظام سليم وممارسة الرياضة بانتظام تجعلك تحافظ على وزنك المثالى.

5- عالج ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكرى

فلحماية قلبك من مرض الشرايين لابد من السيطرة على ضغط الدم ان كان مرتفعاً عندك ومعالجة مرض السكر بحكمة ودراية.

6- تجنب الانفعالات النفسية قدر الامكان

ولاشك أن أفضل أساليب الوقاية التى تعود عليك بالفائدة المثلى هى تلك التى تؤثر فى أطفالك ، فاذا كان غذاؤك قليل الدسم واتبعت بعض التمارين الرياضية وامتنعت عن التدخين وكانت هذه العادات الصحية جزءاً من حياتك اليومية فى البيت فإن أطفالك سوف يترعرعون على هذه الامور.

التغذية الصحية

  •  يراعى أن يكون الغذاء متنوعا ويحتوى على جميع العناصر الرئيسية (كربوهيدرات- دهون-بروتينات-ألياف- معادن)
  • الاقلال من المأكولات الدسمة والغنية بالسعرات الحرارية
  • مراعاة ألا تزيد كمية الطاقة اليومية الناتجة من تناول الدهون عن 35% من جملة السعرات المطلوبة
  • زيادة نسبة الكربوهيدرات المركبة فى الطعام(الخضروات الفاكهة-البقول-عيش السن-البليلة)
  • الاكثار من تناول الاسماك بجميع أنواعها
  • اختيار الدهون الغنية بالاحماض الدهنية غير المشبعة مثل زيت الزيتون والذرة والصويا وتجنب الدهون المجمدة والزيوت المقدوحة

التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة

  • اتباع نظام غذائى خاص قليل السعرات
  • ممارسة الحركة والرياضة البدنية بانتظام
  • العلاج الدوائى للسمنة
  • المتابعة المستمرة والمراقبة الذاتية للوزن

النشاط الجسمانى والرياضة البدنية

  • الرياضة والحركة تحمى من أمراض القلب والشرايين
  • مارس الحركات والتمرينات الرياضية التى تستخدم العضلات الكبيرة فى الجسم(الساقين والكتفين) مثل المشى والركض والسباحة
  •  يجب أن يكون المجهود المبذول كافيا لزيادة سرعة النبض والتنفس
  •  يجب ان تكون شدة ونوع المجهود الرياضى مناسبة لسن الشخص وحالته الصحية  ولياقته البدنيه وأن يتمكن الشخص من الاستمرار فيه لفترة من10-20 دقيقة
  • رياضة المشى السريع لمدة 20-30دقيقة معظم ايام الاسبوع تناسب الجميع.

الكوليستيرول وأمراض القلب والشرايين

مقدمة:

الكوليسترول Cholesterolعبارة عن مادة شمعية بيضاء طرية عديمة الطعم والرائحة موجودة فى الدم وجميع أجزاء الجسم ، و أجسامنا تحتاج الى الكوليسترول لتعمل بشكل طبيعى ويستخدم فى بناء الخلايا فهو موجود فى جدار أو غشاء الخلية فى الدماغ ، الاعصاب، العضلات، الجلد، الكبد، الامعاء والقلب ويتسخدم الجسم الكوليسترول لانتاج عدة هرمونات ، فيتامين د وأحماض الصفراء Bile Acidsالتى تساعد على هضم الدهون والجسم يحتاج الى كمية الكوليسترول فى الدم تؤدى الى الى الاصابة بتصلب الشرايين Arteriosclerosis & Atherosclerosisوهو عبارة عن ترسب الكوليسترول والدهون فى الشرايين بما فيها الشرايين التاجية للقلب Coronary arteriesوبالتالى تساهم فى ضيقها وانسدادها مما يسبب أمراض القلب.

ما هى فوائد خفض الكوليسترول؟

قامت الدراسات الحديثة أن خفض مستوى الكوليسترول عند من لا يعانى من أمراض القلب يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب التاجية (الذبحة الصدرية أو خناق الصدر Angina Pectoris  وجلطة القلب أو احتشاء العضلة القلبية Myocardial infractionوالموت بسببها وهذا ينطبق على من يعانى من ارتفاع مستوى الكوليسترول وعلى من لديه مستوى كوليسترول طبيعى.

هل الكوليسترول نوع واحد؟

  • يتم نقل الكوليسترول فى الدم على هيئة مركبات عضوية دعى الى بروتينات الدهنية Lipoproteinsوالسبب فى هذه الطريقة للنقل هو أن الكوليسترول مركب دهنى والدم وسط مائى ولهذا فهما لا يمتزجان (الزيت والماء). ولكى يسمح الكوليسترول بالانتقال فى تيار الدم فإنه يتم دمج الكوليسترول المصنع فى الكبد مع بروتين لينتج من ذلك البروتينات الدهنية وبهذا تنتقل هذه البروتينات الدهنية الكوليسترول عبر تيار الدم ووجد أنواع معينة من البروتينات الدهنية التى تحتوى على الكوليسترول فى الدم ، وكل منها يؤثر على مخاطر القلب بطرق مختلفة.
  • البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة Low-density lipoproteinsأو LDLs وهى الكوليسترول الردىء أو السيىء أو الضار الجزء الاكبر من الكوليسترول فى الدم يكون محمولا بواسطة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة. وهذا النوع من الكوليسترول يعتبر المصدر الاساسى لترسب الكوليسترول فى الشرايين وضيقها وانسدادها وبهذا فكلما ارتفع تركيز كوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL-cholesterol فى الدم كلما ارتفعت مخاطر الاصابة بأمراض القلب التاجية  Coronary heart disease  أو CHD.
  • البروتينات الدهنية عالية الكثافة High-density lipoproteins أو HDLs الكوليسترول الجيداو المفيد البروتينات الدهنية عالية الكثافة تحمل الكوليسترول فى الدم وتنقله من أجزاء الجسم المختلفة الى الكبد ليتم التخخلص منه الى خارج الجسم. وبهذا فإن البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDLs تساعد الجسم فى التخلص من الكوليسترول وتمنع ترسبه فى جدار الشرايين. وإن كان تركيز كوليسترول البروتينات الدهنية عالية الكثافة أقل من 35ملجم/ديسيلتر فانك تكون معرضاً لمخاطر الاصابة بأمراض بأمراض القلب التاجية فكلما ارتفع تركيز كوليسترول البروتينات الدهنية عالية الكثافة كلما كان ذلك أفضل ومتوسط تركيزه فى الرجال 45ملجم/ديسيلتر وفى النساء 55ملجم/ديسيلتر.
  • الدهون الثلاثيةTriglycerides  عبارة عن نوع من الدهون المحمولة فى تيار الدم فمعظم الدهون الموجودة فى أجسامنا تكون على هيئة ثلاثية وتخزن فى الانسجة الدهنية وتكون نسبة قليلة منها فى تيارالدم ويجدر الاشارة هنا الى أن ارتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية فى الدم لوحدها لا يؤدى الى تصلب الشرايين ولكن البروتينات الدهنية الغنية بالدهنيات الثلاثية تحتوى على الكوليسترول والذى يسبب تصلب الشرايين عند بعض الاشخاص المصابين بارتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية ربما يكون علامة لوجود مشكلة فى البروتينات الدهنية من الممكن أن تساهم فى أمراض القلب التاجية.
  • اذا ليست كل أنواع الكوليسترول ضارة ويستطيع الطبيب معرفة المستوى الكلى للكوليسترول بواسطة اختبار دم بسيط والمستوى الكلى للكوليسترول يتضمن وبشكل كبير على مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL والبروتينات عالية الكثافة.

ماهى أعراض ارتفاع الكوليسترول؟

لايوجد أعراض لارتفاع الكوليسترول فى الدم وقد لايتم اكتشافه فى الدم وقد لايتم اكتشافه لعدة سنوات أو يتم اكتشافه بعد الاصابة بأمراض القلب التاجية.

  • الذبحة الصدرية أو خناق الصدر Angina Pectoris
  • جلطة القلب أو احتشاء عضلة القلب Myocardial infraction
  • فعند تراكم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL (الكوليسترول الضار) على السطح الداخلى للشرايين ينتج عن ذلك تكون لطخة أو بقعة Plaque تكون هذه اللطخة يؤدى الى ازدياد سمك الشريان وتصلبه وتقل مرونته مما يؤدى الى قصور فى تيار الدم وبالتالى بسبب أمراض القلب التاجية.
  • يتم تراكم الكوليسترول ببطء وخلال سنوات عديدة ولان ارتفاع الكوليسترول ليس له أعراض فاحتمال اكتشافه بعد الاصابة بأمراض القلب التاجية ولكن يستطيع الطبيب تحديد إن كنت تعانى من ارتفاع الكوليسترول بواسطة اختبار دم بسيط (مستوى الكوليسترول فى الدم Blood Cholesterol  Total) ومن ثم مساعدتك لمنع آثاره المرضية.

ماسبب ارتفاع او انخفاض الكوليسترول؟

مستوى الكوليسترول فى الدم لا يتأثر بما تأكله فقط ولكن يتأثر ايضاً بمقدرة جسمك على سرعة انتاج الكوليسترول وسرعة التخلص منه فى الواقع يقوم الجسم بانتاج ما يحتاجه من الكوليسترول وبالتالى ليس ضرورياً تناول كوليسترول إضافى عن طريق الغذاء توجد عدة عوامل تساعد فى ارتفاع او انخفاض مستوى الكوليسترول ، أهم هذه العوامل هى:

  •  عوامل وراثية: جيناتك تحدد سرعة جسمك فى انتاج الكوليسترول الضار LDL وسرعة التخلص منه ويوجد نوع من ارنواع ارتفاع الكوليسترول الوراثى Familial Hypercholestolemia والذى يؤدى عادة الى الاصابة بامراض القلب مبكراً ولكن حتى إن لم تكن مصاباً بأى نوع من أنواع ارتفاع الكوليسترول الوراثى فإن الجينات تلعب دوراً فى تحديد مستوى الكوليسترول الضار.
  •  غذائك: يوجد نوعين رئيسيين من الاغذية تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار
  • الدهون المشبعة Saturated Fat: وهى نوع من الدهون الموجودة بشكل أساسى فى الطعام الحيوانى المنشأ – الكوليسترول الذى تحصل عليه فقط من منتجات حيوانية لايوجد فى الطعام ما يسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار مثل الدهون المشبعة. فتتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكوليسترول هو السبب الرئسى لارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وازدياد نسبة أمراض القلب التاجية. ولهذا فان انقاص كمية الدهون المشبعة والكوليسترول التى تتناولها يعتبر خطوة مهمة جداً لانقاص كمية الدهون المشبعة والكوليسترول التى تتناولها يعتبر خطوة مهمة جداً لانقاص مستوى الكوليسترول الضار فى الدم.
  • وزنك:الزيادة الكبيرة فى الوزن (السمنة) تساهم فى رفع مستوى الكوليسترول الضار وانقاص الوزن ربما يساعد فى خفض مستوى الكوليسترول التى تتناولها يعتبر خطوة مهمة جداً لانقاص مستوى الكوليسترول الضار انقاص الوزن يساعد أيضاً فى خفض الدهنيات الثلاثية ورفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL أو الكوليسترول الجيد.
  • نشاطك الحركى: النشاط الحركى ربما يخفض من مستوى الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد HDL
  • عمرك وجنسك: يكون مستوى الكوليسترول الكلى قبل سن اليأس (النضج) عن النساء أقل من مستواه عند الرجال فى نفس الفئة العمرية ويتقدم العمر عند الرجال والنساء يرتفع مستوى الكوليسترول لديهم الى أن يصلوا الى عمر 60 أو 65 بالنسبة للنساء فإن الوصول الى سن النضج (اليأس) يؤدى الى ارتفاع مستوى الكوليسترول الكلى أعلى فى النساء منه فى الرجال فى نفس العمر.
  • تناولك للخمور: تناول الخمور يؤدى الى رفع الكوليسترول الجيد ولكنه لايخفض مستوى الكوليسترول الضار وليس واضحاً إن كانذلك يقلل من الاصابة بأمراض القلب التاجية وبما أن تناول الخمور يسبب ضرر للكبد وعضلة القلب ، ويؤدى الى الاصابة بارتفاع ضغط الدم ورفع مستوى الدهنيات الثلاثية فانه  لايجب تناول الخمور كطريقة لخفض مخاطر الاصابة بأمراض القلب التاجية.
  • الضغوط النفسية:أثبتت عدة دراسات أن الضغوط النفسية طويلة الامد تؤدى الى رفع مستوى الكوليسترول الضار. وربماكان سبب ذلك أن الضغوط النفسية تؤثر فى العادات الغذائية ويميل البعض مثلاً الى تناول أغذية دهنية تحتوى على دهون مشبعة وكوليسترول.
  • تاريخ عائلى فى الاصابة المبكرة بأمراض القلب التاجية (اصابة أب أو أخ قبل سن 55 ، أم أو أخت قبل 65 سنة).

متى يقاس الكوليسترول؟

على جميع البالغين ابتداء من عمر 20 قياس مستوى الكوليسترول الكلى فى الدم كل 5 سنوات وإن كان بالامكان إجراء اختبار للكوليسترول الجيد HDLفى نفس الوقت فهذا أفضل يتم أخذ عينة دم من اليد أو من الاصبع ولايلزم الصيام لذلك .

فى بعض الحالات تحتاج لقياس مستوى الكوليسترول الضار LDL الذى يعتبر مؤشر لمخاطر الاصابة بأمراض القلب التاجية أفضل من مستوى الكوليسترول الكلى ولاجراء هذا الاختبار يجب عليك الصيام لمدة 9 الى 12 ساعة قبل أخذ عينة الدم يجب قياس مستوى الكوليسترول الضار فى الحالات التالية:

  • إن كان مستوى الكوليسترول الكلى 240 مجم/ ديسيلتر.
  • ان كان مستوى الكوليسترول الكلى 200 الى 239مجم/ ديسيلتر وكان لديك على الاقل عاملى خطر أخرين لامراض القلب.
  • ان كان مستوى الكوليسترول الجيد أقل من 35مجم/ ديسيلتر الاختبار الذى يقيس مستوى الكوليسترول الكلى يقيس مستويات الدهنيات الثلاثية أيضاً ان كنت لا تحتاج لقياس مستوى الكوليسترول الضار ، يفضل القيام بالخطوات التالية للمحافظة على مستوى منخفض للكوليسترول ولتقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب التاجية
    • تناول الاغذية التى تحتوى على مستوى منخفض من الدهون المشبعة والكوليسترول.
    • أكثر من النشاط الحركى الجسمانى ربما رياضة.
    • حافظ على وزن مثالى صحى.

كيف تستطيع خفض الكوليسترول؟

إن كان مستوى الكوليسترول مرتفع فان الخطوات الاولى لخفضه هى الابتعاد عن الاغذية الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول ، انقاص وزنك ان كان زائداً والقيام بتمارين رياضة منتظمة ان لم تستفيد من تغيير نمط الحياة ويتم خفض مستوى الكوليسترول بطريقة كافية فيتوفر أدوية لخفض مستوى الكوليسترول.

ثلاثة طرق رئيسية لخفض الكوليسترول

  • الغذاء.
  • النشاط الجسمانى (الرياضة).
  • الادوية.

كيف تستطيع خفض الكوليسترول ؟

  • الغذاء

نسرد هنا بعض الارشادات الغذائية المهمة والتى تساعدك على الابتعاد عن الاغذية الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول:

  • اللحوم والبروتينات

بامكانك تناول:

  • السمك
  • الدجاج والديك الرومى بدون جلد
  • لحوم الحيوانات الصغيرة المخلية من الدهون بطريقة جيدة (البقر والعجول – الحملان).
  • كمية قليلة من اللحوم ، المأكولات البحرية ، الطيور
  • أحياناً بروتينات من مصادر نباتية (لوبيا و فاصوليا مجففة ، عدس ، بازيلاء ، زبدة الفول السودانى).

لا تتناول كلاً من:

  • الدجاج والبط المقلى.
  • اللحوم كثيرة الدهون.
  • الكبدة ولحوم الاعضاء.
  • السجق (النقائق).
  • الحليب ، الاجبان ومنتجاتها:

بإمكانك تناول:

  • الحليب المقشود أو الحليب قليل الدسم (نسبة 1%) فقط.
  • مسحوق الحليب (البودر) منزوع الدسم.
  • عصير الفاكهة المثلج بدلاً عن البوظة (الايس كريم).
  • لبن قليل أو منزوع الدسم.

الاجبان قليلة الدسم:

  • أى نوع من أنواع الحليب يحتوى على أكثر 1% دهون (كامل الدسم أو 2%)
  • الايس كريم (البوظة) ، الكريمة المخفوقة.
  • اللبن الكامل الدسم (الزبادى) ، اللبنة.

مصدر الكوليسترول فى الغذاء

نسبة احتواء الكوليسترول

الغـــذاء

عالى جداً

  • صفار البيض ، السمن البلدى ، الزبد ، القشدة.
  •  لحوم من أعضاء الحيوان وعلى سبيل المثال:الكبد ، المخ ، الكلاوى ، الاوز ، البط والحمام ، جلد الطيور
  • لحم مطبوخ بصلصة وخاصة لحم الضأن ، الكباب وبالاخص الكفتة.
  • الشيكولاتة ، التورتات ، الجاتوهات ، الحلويات الشامية (ما يدخل فى صنعها الزبدة او السمن البلدى)
  • المكسرات مثل: اللوز ، الكاجو ، عين الجمل ، الفستق ، الفول السودانى.
  • الجبن عالى الدسم.

متوسط

  •  بعض أنواع الاسماك بعض منتجات الالبان (جبن ، زبادى ، المطبوخات من الباشاميل).
  •  لحم نىء.
  • الدجاج ، الارانب ، الاسماك.

خالى من الكوليسترول

  •  خضروات.
  •  فواكه.
  • حبوب.
  • أغذية أخرى من النباتات.
 

الوصايا العشر للمصابين بارتفاع الدهون والكوليسترول

  1. الابتعاد عن السمن الحيوانى والبلدى والزبدة والكريمة والقشدة ويسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة والمازولا فى الطبخ.
  2. يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة وزيت دوار الشمس فى طهى الطعام أو تضاف للسلطات ويفضل تجنب زيت النخيل.
  3. أفضل أنواع اللحوم والسمك والدجاج بدون جلد ، وينصح بالاقلال من اللحوم بشكل عام وتجنب الدهون فى اللحوم ويفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً (وليس مقلياً) وينصح بتجنب الاطعمة المقلية بشكل عام.
  4. الابتعاد عن صفار البيض والجمبرى والاستاكوزة زالمخ والكبد والكلاوى ويسمح بيضة واحدة أو بيضتان فى الاسبوع أما بياض البيض مسموح به.
  5. ينصح بالاعتدال فى تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم أما الحليب المقشور (Skimmed Milk) والجبن المنزوع الدسم فيمكن تناولها دون قيود.
  6. ينصح بتجنب الحلويات العربية والكنافة والبقلاوة والجاتوه (الكيك) والتورتات والحلويات الافرنجية والشوكولاتة والايس كريم والكريمات.
  7. ينصح بالقليل من المكسرات مثل الفول السودانى والفستق والبندق لانها تحتوى على زيوت غير ضارة ولكنها غنية جداً بالسعرات الحرارية.
  8. ينصح بتناول الخبز الاسمر والاكثار من الخضروات الوفاكهة والاعتماد على النشويات مثل البطاطس والقمح (الجريس والفريك) والمكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون.
  9. ينصح بممارسة رياضة المشى الشريع لمدة 20 – 30 دقيقة يومياً أو 3-4 مرات أسبوعياً على الاقل وذلك بعد استشارة طبيب القلب.
  10. ينصح بتخفيف الوزن والوصول الى الوزن المثالى قدر الامكان.

متى ينصح باستعمال دواء خافض للكوليسترول:

ينصح باستعمال خافض للكوليسترول :

  1. اذا فشلت الحمية الغذائية فى السيطرة على كوليسترول الدم وإعادته الى المستوى الطبيعى.
  2. ينصح بالبدء باستعمال دواء خافض للكوليسترول مع الحمية – اذا كان مستوى الكوليسترول مرتفعاً – عند المصابين بمرض فى شرايين القلب كالذبحة الصدرية أو جلطة القلب ، أو عند الذين أجرى لهم توسيع للشرايين التاجية التاجية بالبالون أو عند الذين أجريت لهم عملية وصل شرايين القلب ويهدف العلاج الدوائى فى تلك الحالات الى خفض مستوى الكوليسترول الضار ((LDL الى 100%.
  3. لايجوز ترك مستوى الكوليسترول مرتفعاً عند هؤلاء المرضى بشكل خاص كى تمنع عودة حدوث تجلط فى القلب أو تضييق فى الشرايين التاجية.

علاج ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم الطبيعى للانسان البالغ (سن 18 أو أكثر)

  • ضغط الانقباض أقل من 130مم زئبق
  • ضغط الانبساط أقل من 85 مم زئبق

عندما يكون ضغط الدم عند 140 مم زئبق أو اكبر (انقباض القلب) و 90مم زئبق أو أكبر (ضغط انبساط) فهذا يعتبر ضغط دم عالى.

هناك أشخاص يكون ضغط الدم لديهم على الحافة أو طبيعى نسبياً (ضغط الانقباض 139-130 مم زئبق وضغط الانبساط 89-85 مم زئبق)  وهؤلاء يكونون أكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم ، وهناك دراسة أخرى جديدة توضح أيضاً لهم أكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب ممن ضغط الدم لديهم طبيعى (أقل من 80/120 مم زئبق).

ما هو ارتفاع ضغط الدم (Hypertension

عندما يكون ضغط الدم لديك مرتفع ، تكون قوة تدفق الدم عبر جدران شرايينك كبيرة. ارتفاع ضغط الدم قد يؤدى الى تلف شرايينك ، قلبك ، كليتيك وأيضاً يسبب تصلب الشرايين وما يسمى بالسكتة الدماغية ويسمى ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت ، لانه لا يسبب أعراض إلا عندما يكون مرتفع بصورة كبيرة جداً  أو بصورة حادة ، وفى الوقت الذى لا تعرف انت بوجوده قد يسبب تلف كبير فى أعضاء الجسم المختلفة اذا لم يعالج.

هل هناك عوامل خطرة تجعلنى عرضة لان يرتفع ضغط الدم عندى؟

هناك عوامل عديدة عرضة لارتفاع ضغط الدم منها تناول كميات كبيرة من الملح واستخدام الكحل وهذان هما العاملان اللذان تستطيع التحكم فيها.

أما عن العوامل الاخرى لارتفاع ضغط الدم الاولى تتكون من:

  • تاريخ العائلة الملىء بارتفاع ضغط الدم.
  • كبر السن
  • أجناس الشعوب السوداء (الزنج).
  • تناول أملاح الصوديوم.

وهناك أيضاً عوامل من الممكن أن تكون خطرة:

  • قلة كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الكالسيوم فى الطعام.
  • التعرض على المدى الطويل لعنصر معدن الرصاص فى أماكن العمل.
  • توقف التنفس أثناء النوم أو صعوبة التنفس.
  • الاكتئاب.

نظام الغذاء لمرضى ضغط الدم

يتأثر الضغط كثيرا بالغذاء ويوجد مباحثات كثيرة إذا كان الصوديوم يؤثر على ضغط الدم أم لا وقد أيدت أبحاث أن الصوديوم يؤثر بشدة على الضغط عند الأشخاص الحساسين للصوديوم بينما لا يؤثر على أخرين وقد أكدت أبحاث أخرى أن الذين يتناولون كميات قليلة من الصوديوم يكون ضغطهم منخفض عموما سواء كانوا مصابين بالغضط أم لا.

من المهم أيضاً أن تلاحظ ماذا ينقص عذائك كالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم وهى مكونات يمكن أن تساعد على خفض الضغط.

 تعتبر الأطعمة المعدة سابقاً (الجاهزة) والمعلبة تكون محتوياتها من الصوديوم كثيرة بينما تقل المكونات الأخرى ولذلك يجب التقليل من هذة النوعية وتناول فاكهة أكثر مما يحتوى على بوتاسيوم وكمية أقل من الطعام الذى يحتوى على نسبة دهون مشبعة وغير مشبعة وباتباع النظام الغذائى التالى ستحصل على نسبة أقل من ذوى الدهون.

عليك بتناول أدوية الضغط كما وصفها الطبيب

ضغط الدم المرتفع عادة لايسبب أى أعراض ولذلك لن تشعر بأى أعراض مما يجعلك قد تنسى تناول الدواء، ولذلك فمعظم مرضى الضغط لايتناولون الدواء كما وصف الطبيب:

  • ضع شئ ليذكرك قرب أى ساعة أو مرآة أو الثلاجة أو أى مكان تراه بسهولة.
  • تناول الدواء فى موعد محدد وعند عمل شئ ثابت كأن تغسل أسنانك.
  •  ضع علبة الدواء فى مكان بارز حتى تراها.
  • أطلب من طبيبك أن يعطيك دواء طويل المدى يؤخذ مرة واحدة يوميا إذا كنت تنسى عند تكرار أخذ الدواء.
  • عند تناول أى دواء آخر يجب أن تتأكد من عدم تعارضه مع أدوية الضغط التى تتناولها وأسأل الصيدلى عن هذا دائما.
  • لاتغيير أبدا طريقة أخذك للدواء بغير علم الطبيب واستشارته أو لا.

س: هل ضغوط الحياة يسبب أرتفاع فى ضغط الدم؟

ج: ضغوط الحياة لها تأثير سلبى على كل جسم الإنسان، ولكن العوامل التى تؤدى الى ارتفاع ضغط الدم مباشرة ليست واضحة ولكن اثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع فى ضغط الدم هم معرضون أكثر من غيرهم لضغوط الحياة وهو أكثر عرضة للتعرض لأمراض القلب ونحن نعلم أن ضغوط الحياة تؤدى الى الكثير من العادات السيئة مثل أكل غير صحى، التدخين، وشرب الكحوليات، كل هذا قد يؤدى الى أمراض القلب لذلك عند مناقشة علاج ارتفاع الضغط مع المرضى يجب شرح كيفية ضبط عادات الحياة مثل الأكل والتدخين التى قد تقود لأمرض القلب وجلطات المخ.

        لذلك فأفضل نصيحة تقدم لخفض ضغط الدم هو قواعد الأكل السليمة، وممارسة الرياضة بانتظام وضبط الوزن والابتعاد عن ضغوط الحياة بقدر الامكان.

س: هل مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب؟

ج: نعم مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من الناس الذين لايعانون من مرض السكر  وذلك لأن مرضى السكر غالباً ما يعانون من ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول فى الشرايين، وهذا قد يؤدى الى زيادة جهد القلب الذى قد يؤدى الى أزمة قلبية. مرضى السكر أيضا هم أكثر عرضة لجلطات المخ وأمراض الشرايين الطرفية ولكن يمكن انقاص نسبة التعرض لإصابة بأمراض القلب عند مرضى السكر وذلك بتناول أطعمة قليلة الدهون، وأبطال التدخين وضبط ضغط الدم وضبط نسبة الكوليسترول فى الدم.

علاج مرض السكر

مرض السكر أحد العوامل الرئيسية التى تؤدى الى الاصابة بتصلب الشرايين فى سن مبكرة خاصة بين السيدات.

علاج مرض السكر يتطلب:

  • نظام غذائى صحى والوصول الى وزن الجسم النموذجى.
  • ممارسة الرياضة.
  • العلاج الدوائى
  • العلاج المكثف لعوامل الخطر المؤدية الى تصلب الشرايين.

الامتناع عن التدخين

          

حجم مشكلة التدخين

حجم مشكلة التدخين فى العالم:

  • يبلغ عدد المدخنين فى العالم حوالى 1,3 مليار مدخن ومن المقدر أن يصل الى 1,7 مليار مدخن بحلول عام 2025م.
  • من 80 ألف الى 100 ألف شاب يصبحون مدخنين منتظمين يوميا كل عام.
  • تبلغ الوفيات من أمراض ناتجة عن التدخين فى العالم 4,9 مليون حالة وفاة سنوياً (7% من إجمالى الوفيات)، أى حالتين وفاة كل 13 ثانية من أمراض وثيقة الصلة بالتدخين.
  • بحلول عام 2025م من المقدر أن تكون الوفيات من أمراض ناتجة عن التدخين فى العالم 10 مليون حالة وفاة سنوياً ( 16% من اجمالى الوفيات ) منها 7 مليون حالة فى الدول النامية.

حجم مشكلة التدخين فى مصر

  1. يبلغ عدد المدخنين فى مصر حوالى 13 مليون مدخن منهم 500 ألف تحت عمر 15 سنة و 73 ألف تحت عمر 10 سنوات.
  2. يتم استهلاك 80 مليار سيجارة سنويا (4 مليار علبة سجاير) فى مصر.
  3. يبلغ حجم الانفاق القومى سنويا على التدخين نحو 5 مليارات جنية سنوياً، أى أنه يمتص حوالى 22% من دخل الفرد المدخن شهرياً، تصرف الأسرة المصرية 5% من دخلها فى التدخين، 2% فى العلاج، 1,5% فى الترفيه.
  4. يقدر المبلغ المنصرف لعلاج الأمراض المتعلقة بالتدخين حوالى 3 مليار جنيه مصرى سنوياً.
  5. 500 مليون من أحياء اليوم سوف يقتلهم التبغ بحلول عام 2030م وسوف يكون نصف هؤلاء فى أعمار منتجة يحرمهم التدخين من 20 الى 25 سنة من حياتهم.
  6. زيادة نسبة المتغيبين عن العمل بين المدخنين أكبر بنسبة 50% عن الغير مدخنين.

الكثير من الناس يعتبر التدخين عادة شائعة كغيرها من العادات غير الصحية وهى كثر، دون أن يعى ما تتضمنة من مخاطر على الفرد والمجتمع، وان أدعى غير ذلك يقتل التدخين كل عام ما يفوق عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السيارات المخدرات والأيدزو الخمور مجتمعة، وبالرغم أن نسبة التدخين فى الولايات المتحدة فى الانخفاض المستمر الا ان نسبته فى العالم تزداد باطرات.

التدخين يستنزف الشعوب:

        مصاريف علاج الأمراض المصاحبة للتدخين تشكل عبئاً على المجتمعات ويصل 100 بليون دولار سنوياً فى أمريكا بالرغم أن نسبة المدخنين أقل من 20% مصاريف علاج الأمراض الناتجة (دولارين لكل علبة سجائر واحدة).

 

الأضرار الناجمة عن التدخين

التدخين والأمراض عموماً

1-  الجهاز التنفسى:

  • سرطان الرئة
  • سرطان الحنجرة
  • الالتهاب الشعبى المزمن
  • الامفيزيما.

2- القلب والجهاز الدورى:

  • جلطات القلب والموت الفجأة.
  • جلطات الأوعية الدموية للمخ وما ينتج عنها من شلل
  • اضطراب الدورة الدموية فى الأطراف وجلطاتها.

3-الجهاز الهضمى:

  • سرطان الشفة.
  • سرطان الفم والبلعوم.
  • سرطان المرئ.
  • قرحة المعدة والإثنى عشر.
  • سرطان البنكرياس.

4-الجهاز البولى:

  • أورام المثانة الحميدة
  • سرطان المثانة.
  • سرطان الكلى.

النيكوتين: يؤدى الى زيادة افراز هرمون الابينيفرين والنور ابينيفرين الذين يؤديان الى زيادة سرعة دقات القلب وتقلص الشرايين.

جلطة الدماغ: نسبة الاصابة بجلطة الدماغ فى المدخنين تفوق النسبة فى غير المدخنين فتصل الى ضعفين الى ثلاثة.

يؤدى التدخين الى زيادة احتمال الاصابة بتصلب الشرايين واعتلال عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم ولغط القلب وزيادة لزوجة الدم.

 آثار جانبية للتدخين السلبى:

  • تلف الغشاء (البطانة الداخلية) للشريان مما يساعد على تكون النتوءات.
  • التصاق الصفائح الدموية بالغشاء الداخلى للشريان وتؤدى الى حدوث ترسبات وتركمات تؤدى الى انسداد الشريان.

 

كيفية الاقلاع وطرق الاقلاع

أنت تريد الاقلاع **** لاتنتظر وابدأ فوراً

من السهل دائما الاقلاع عن التدخين عن سؤال ذوى الخبرة ... استشر طبيبك.

حاول عمل الآتى:

  • استعد ذهنياً فأنت لست وحدك حيث أن جزء هام من الاقلاع هو معرفة ماذا تجنى وماذا ستفقد عند الاقلاع عن التدخين. أكتب قائمة بأسباب مفصلة لماذا تريد الاقلاع.
  • يجب أن تتوقع أن الأيام الأولى سوف تكون صعبة ولكن الأمور تتحسن تدريجى وسوف تشعر سريعاً بالفوائد.
  • فكر فيما سوف توفر من المال.
  • حاول دائما عدم الاقلاع فى أيام كرأس السنة أو عيد ميلادك، أختر يوم عادى فى السنة، ذلك يجعل القرار لايبدو قرار لحظى.
  • شارك الأصدقاء أو الأسرة ولو كنت تعيش مع مدخنين سيكون من الأسهل الاقلاع لو قرر الكل الأقلاع.
  • فكر فى استعمال بدائل النيكوتين مثل اللبان او اللصاقات.
  • حاول الاقلاع نهائيا (الاقلاع التدريجى قد يكون أسهل ولكن غير عملى).

 

كيف تتوقف عن التدخين

نحن نعلم ان التوقف عن التدخين ليس سهلاً وأن الكثيرين حاولوا عدة مرات قبل أن يتوقفوا عن التدخين نهائياً.

لذلك أمامك اختيارات:

الأول:اذا كنت ترغب فى التوقف عن التدخين تدريجيا فقلل عدد السجائر التى تدخنها خلال فترة محدودة حتى تصل الى أقل من 10 سجائر يومياً وابدأ معنا الخطوات من 1-14.

الثانى:اذا كنت ترغب فى الاقلاع عن التدخين الآن فأبدأ هذه الخطوات فوراً:

  • ثق بنفسك وتأكد من قدرتك على الاقلاع عن التدخين.
  • أختر يوما محدداً للإقلاع عن التدخين فى خلال الأسبوعين القادمين.
  • اختر عائلتك وأصدقائك بتارخ هذا اليوم وأطلب منهم أن يساندوك.
  • فى صباح هذا اليوم تخلص من السجائر والولاعات والكبريت ومنفضة السجائر وكل ما يذكرك بالتدخين.
  • اشرب الكثير من الماء الساخن والسوائل ولكن حاول استبدال القهوة والشاى والكوكاكولا بمشروبات أخرى كالعصائر أو أى مشروب أخرى كالعصائر أو أى مشروب آخر تفضله.
  • لاتناول الأطعمة الدسمة وأكثر من الفاكهة والخضراوات الطازجة.
  • ابق فمك مشغولاً بتناول حبات النعناع أو البونبون أو أى شئ آخر.
  • ابق يديك مشغولين بمسبحة أو سلسلة مفاتيح أو قلم أو ما شابه.
  • تجنب الجلوس فى أماكن بها مدخنين قدر الاستطاعة وأخبر أقاربك وأصدقائك ومعارفك المدخنين أنك أقلعت عن التدخين.
  • إذا احسست برغبة ملحة فى تدخين سيجارة فهذا طبيعى قاوم هذه الرغبة فسوف تختفى خلال دقائق معدودة. خذ نفساً عميقاً واشغل نفسك خلال هذه الفترة بأى شئ مثل الجلوس مع عائلتك أو الانشغال بأى هواية تحبها وسوف يقل هذا الاحساس تدريجياُ.
  • حاول الابتعاد عن كل ما يثير أعصابك خلال هذه الفترة.
  • مارس بعضاً من الرياضة الخفيفة مثل رياضة المشي فى الهواء الطلق يومياً أو أى رياضة تفضلها.
  • اذا لم تستطيع أن تنفذ هذه الخطوات وحدك فأستعن بطبيب أو بمن يمكنه مساعدتك .. المهم (لاتتوقف عن محاولات الاقلاع عن التدخين حتى تنجح).
  • قم بإدخال ثمن السجائر التى كنت تدخنها يومياً وبعد مرور أسبوعين من الاقلاع استخدم هذه النقود للاحتفال بكونك غير مدخن وابدأ بالاستمتاع بحياتك بدون تدخين.

** لن يكون الوقت متأخراً أبداً للإقلاع عن التدخين **

        لن يكون الوقت متأخراً أبداً للإقلاع فى سن مبكرة يزيد من التوقع العمرى لو أقلعت عن التدخين الأن سيبدأ جسمك فى اصلاح التدمير مباشرة وسيستمر هذا الاصلاح على مدار عدة أعوام.

الوقت منذ الأقلاع

الفوائد الإيجابية للصحة

20 دقيقة

 يعود ضغط الدم والنبض الى المعد الطبيعى

8 ساعات

ينخفض النيكوتين وأول أوكسيد الكربون فى الدم بمعدل النصف ويعود معدل الاكسجين الى المعدل الطبيعى.

24 ساعة

يزال أول أكسيد الكربون من الجسم وتبدأ الرئتان فى إزالة المخاط والرواسب الأخرى.

48 ساعة

يختفى آثار النيكوتين من الجسم وتتحسن حاستى التذوق والشم بدرجة كبيرة.

72 ساعة

يصبح التنفس اسهل وتبدأ الشعب الهوائية فى التمدد ويزيد مستوى الطاقة.

2-12 أسبوع

تتحسن وظائف الدورة الدموية.

20 دقيقة 2-9 أشهر

تقل مشاكل السعال والتنفس مع تحسن وظائف الرئة بأكثر من 10%

5 سنوات

تقل نسبة احتمال حدوث أزمة قلبية بمقدار النصف عن المرضى.

10 سنوات

تقل نسبة احتمال الاصابة بسرطان الرئة الى النصف عند المرضى وتقل احتمالية حدوث الأزمات القلبية الى نفس نسبة غير المدخنين من قبل.

 

ان الاقلاع عن التدخين لمن يدخن والوقاية منه لمن لايدخن هم الحل والا فأنها الكارثة الصحية والموت البطئ كما اننا مسؤولون عن اطفالنا الذين يقلدون من يدخن من وهى جريمة ترتكب فى حقهم عندما نتغافل عنهم دون نصح أو توجيه.

 

التدخين عادة سيئة ..

إجعل الإقلاع عن التدخين عادتك وساهم من اجل نشر الوعي فى مجتمعك

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الحياة العلمية الندوات توعية صحية أمراض القلب والشرايين