ادارة الجودة

لماذا الجودة؟

  •  زيادة الحاجة إلى الخدمات الصحية في ظل ارتفاع مستمر في تكلفة هذه الخدمات مع قلة في الموارد المتاحة
  • وجود تباين كبير في مردود ونتائج الخدمة الصحية في المؤسسات الصحية المتماثلة (مما يبرز الحاجة إلى اتباع معايير قياسية في الأداء الطبي واتباع بروتوكولات مبنية على أدلة علمية)

تعريف الجودة؟

  • هي أن تقوم بالإجراء الصحيح بطريقة سليمة ومن أول مرة،وكل مرة
  • التمشي مع المعايـيـر والأداء الصحيـح بطريـقـة آمنة ومقـبــولة من المجتمع وبتكلفه مقبـولةوبحيـث تؤدى الي إحداث تأثيـر على نسبـة الحالات المرضية ونـسبـة الوفيـات والإعاقة وسوء التغذية.                                                         (منظمة الصحة العالمية 1988)
  • جودة الخدمة: هي قدرة الخدمة الصحية على تحسين مخرجات صحة الفرد والمجتمع وبحيث تتماشى مع المعارف الطبية الحديثة

الحكم على الجودة

  • جودة قياسية: حيث يمكن تقييمها بطريقة موضوعية وذلك بمدى مسايرتها للمعايير القياسية.
  • جودة تقديرية:وهي مدى التفوق والامتياز الذي يقدره مقدمي الخدمة أو مجموعة من الخبراء والأطباء المهرة وهي بذلك تكون أبعد من مجرد مطابقة أو مسايرة بعض المعايير.
  • جودة مدركة:وهي مدى التفوق الذي يدركه أو يميزه المستفيدين من الخدمة.

الرؤية:

أن تكون مستشفى الباطنة التخصصي رائدة في تقديم خدمات الرعاية الصحية من خلال العمل المتواصل وخلق بيئة صحية إيجابية من قبل فريق متكامل ومتطور لتحقيق التوافق مع المعايير المحلية والعالمية.

الرسالة:

  • تحسين مختلف خدمات الرعاية في المستشفى
  • مساعدة المستشفى على تحقيق الالتزام بالجودة
  • مساعدة الأقسام في بلوغ معايير الجودة التي حددتها والتزمت بها المساهمة في تأسيس ثقافة للجودة وسلامة المرضى والتعليم داخل المستشفى
  • قيادة ومراقبة عملية الحفاظ على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المستشفيات
  • استخدام أفضل الأجهزة الحديثة والمتطورة وأحدث ما توصلت إليه المعارف العلمية.
  • خدمة المرضى وتحقيق معاناتهم والاستجابة لشكواهم.
  • تحقيق رضا المرضى في إطار الثقة المتبادلة والقيم الأخلاقية المشتركة وفق أعلى معايير الجودة
  • التدريب المستمر لرفع كفاءة العاملين بالمستشفى من أطباء وتمريض وإداريين وعمال.

الأهداف الاستراتيجية:

  • التطوير والتحسين المستمر للجودة الطبية
  • توعية العاملين بالمستشفى بأهمية جودة الرعاية الطبية.

الهيكل التنظيمي

 

حصول مستشفى الباطنة التخصصي على شهادة الآيزو فى

نظم إدارة الجودة والبيئة والصحة المهنية طبقا لمتطلبات المواصفات الدولية

ISO 9001/2008

ISO 14001/2004

BSOHSAS 18001/2007

  • 011
  • 012
  • 013

 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الإدارة إدارة الجودة